الوحدة الأولى التفاعلات الكيميائية تدريبات على الدرس الأول
(1) أكمل العبارات التالية :
1- .....................عملية كيميائية تفقد فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر
2- ................ هو المادة التي تفقد إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي
3- تفاعلات ................ يتفكك المركب بالحرارة إلى مكوناته البسيطة .
4- .................. هي تفاعل حمض وقلوي لتكوين ملح وماء .
5- هو المادة التي تعطي الأكسجين أو تنتزع الهيدروجين ..................
(2) اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه العبارات التالية :
1- كسر الروابط الموجودة في جزيئات المواد المتفاعلة
وتكوين روابط جديدة ( ..............)
2- عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر . (...............)
3- هو المادة التي تفقد إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي . ( .................. )
4- عملية كيميائية ينتج عنها زيادة نسبة الأكسجين في المادة
أو نقص نسب الهيدروجين فيها .(......)
5- تفاعلات يتم فيها إحلال عنصر محل عنصر آخر . ( ......................... )
(3) وضح بالمعادلات الرمزية المتزنة التفاعلات التالية :
1- تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم .............................
2- إضافة محلول نترات الفضلة إلى محلول كلوريد الصوديوم ..........................
3- أثر الحرارة على أكسيد الزئبق (الأحمر) ...........................................
4- تفاعل الخارصين مع حمض الهيدروكلوريك المخفف ...............................
5- أثر الحرارة على نترات الصوديوم ................................................
(4) حدد عملية الأكسدة والاختزال والعامل المؤكسد والعامل المختزل في تفاعل الألومنيوم مع الكلور لتكوين كلوريد الألومنيوم Al Cl3
الألومنيوم Al العدد الذري 13 التوزيع الإلكتروني
الكلور Cl العدد الذري 17 التوزيع الإلكتروني
المستوى العنصر | K | L | M |
Al | 2 | 8 | 3 |
Cl | 2 | 8 | 7 |
الأكسدة | | الاختزال | |
العامل المؤكسد | | العامل المختزل | |
مراجعة الوحدة الأولى
(1) أكمل العبارات التالية :
1- كسر الروابط الموجودة في جزيئات المواد المتفاعلة وتكوين روابط جديدة , يسمى التفاعل الكيميائي
2- عمليتا الأكسدة والاختزال عمليتان متلازمتان
(2) أعد كتابة العبارات التالية بعد تصويب ما تحته خط :
1- تنحل معظم كربونات الفلز عند تسخينها إلى أكسيد الفلز وثاني أكسيد الكربون .
2- يستخدم حمض الكبريتيك في صناعة بطاريات السيارات .
(3) اكتب المصطلح العلمي :
1- التفاعلات الكيميائية التي يتفكك فيها المركب بالحرارة إلى مكوناته البسيطة . .........
2- عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر . ( ............. )
(4) وضح بالمعادلات الرمزية المتزنة كلا من :
1- تفاعل الماء مع الصوديوم …………………………………………………
2- انحلال نترات الصوديوم بالحرارة ..................................................
3- وضع قطعة الماغنسيوم في محلول كبريتات النحاس .................................
4- تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم ...........................
(5) فسر ما يلي : حدوث فوران عند وضع قطعة ألومنيوم في حمض الهيدروكلوريك المخفف
(6) اكتب أهمية اقتصادية واحدة لكل من :
1- هيدروكسيد الكالسيوم . .......................................................
2- كربونات الكالسيوم . .......................................................... .
3- هيدروكسيد الماغنسيوم ...........................................................
4-
(7) قارن بين كل من :
1- تفاعلات الإحلال البسيط والإحلال المزدوج .
(1) | تفاعل الإحلال البسيط | تفاعل الإحلال المزدوج |
التعريف | | |
الأنواع | | |
2- تسخين أكسيد الفلز وهيدروكسيد الفلز .
(2) تسخين أكسيد الفلز | تسخين هيدروكسيد الفلز |
| |
الوحدة الثانية الدرس الأول الخصائص الفيزيائية للتيار الكهربية
تدريبات على الدرس الأول
(1) أكمل العبارات الآتية :
1- مقاومة السلك المعدني لمرور التيار الكهربي تتناسب .........ً مع شدة التيار و ............... مع فرق الجهد .
2- يستخدم جهاز .......... لقياس شدة التيار بوحدات تسمى ...................
3- يقاس فرق الجهد باستخدام ............. بوحدات تسمى ...............
4- يستخدم جهاز ........... لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية بوحدات تسمى ...........
5- عند توصيل موصلين مشحونين , فإن التيار الكهربي يسري من الموصل ......... جهدا إلى الموصل ........ جهدا .
(2) اختر الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يستخدم جهاز ..... لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية . (الفولتميتر – الأوميتر – الأميتر)
2- تستخدم الريوستات المنزلقة لتغيير ............ و ............ بالدائرة الكهربية . (شدة التيار وفرق الجهد – المقاومة وفرق الجهد – شدة التيار والمقاومة)
3- يستخدم جهاز الأومميتر لقياس ........ بالدائرة الكهربية.
(فرق الجهد – شدة التيار – المقاومة)
4- وحدة قياس المقاومة الكهربية هي ........... (الأمبير – الفولت – الأوم)
5- وحدة قياس شدة التيار هي .......... ( الأمبير – الفولت – الأوم)
(3) اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي:
1- الممانعة التي يلقاها التيار الكهربي أثناء مروره في الموصل . ( ............ )
2- تدفق الشحنات الكهربية السالبة في مادة موصلة (سلك معدني) . ( ............... )
3- كمية الشحنات الكهربية المتدفقة خلال مقطع الموصل في فترة زمنية محددة . ( ........ )
4- حالة الموصل التي نتبين منها انتقال الكهربية منه
أو إليه إذا ما وصل بموصل آخر . ( ............. )
5- مقاومة الموصل الذي يسري فيه تيار كهربي شدته 1 أمبير عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت . ( ............. )
الدرس الثاني التيار الكهربي والأعمدة الكهربية تدريبات على الدرس الثاني
(1) أكمل العبارات التالية :
1- يتولد تيار كهربي من الدينامو نتيجة تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية
2- يوجد نوعان من التيار الكهربي هما التيار المتردد و التيار المستمر
3- تنتج الأعمدة الكهربية تياراً مستمرا ً والمولدات الكهربية فتنتج تيارا مترددا ً .
(2) اختر الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يستخدم التيار المستمر في ..............
(الإنارة – الطلاء الكهربي – تشغيل الثلاجات)
2- في العمود الكهربي تتحول الطاقة ............. إلى طاقة كهربية. (الحركية – المغناطيسية – الكيميائية)
3- من خصائص التيار المتردد أنه ............... (ثابت الشدة – متغير الاتجاه – يستخدم في الطلاء الكهربي)
(3) ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة , وصب ما تحته خط في العبارات غير الصحيحة
1- القوة الدافعة لعدة أعمدة متصلة على التوالي تساوي القوة الدافعة للعمود الواحد . (التوازي)
2- ينتج الدينامو تيارا كهربيا مترددا . (… )
3- تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية في الأعمدة والبطاريات . ( …..(
(4) لديك ثلاثة أعمدة كهربية متماثلة , القوة الدافعة الكهربية لكل منها 1.5 فولت . وضح بالرسم كيف يمكن توصيلها للحصول على قوى دافعة كهربية مقدارها :
1- 1.5 فولت 2- 3 فولت 3- 4.5 فولت
مراجعة الوحدة الثانية
(1) اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي :
1- تدفق الشحنات الكهربية خلال الموصل . ( ............... )
2- التيار الكهربي الثابت الشدة والاتجاه . ( .......................... )
3- مقاومة الموصل التي تسمح بمرور تيار كهربية شدته 1 أمبير خلاله عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت . ( ............... )
4- شدة التيار الكهربي المتدفق في الدائرة الكهربية عندما تمر شحنة كهربية مقدارها 1 كولوم خلال مقطع الموصل في الثانية الواحدة . ( ................ )
5- الجهاز المستخدم لقياس شدة التيار الكهربي المار في موصل . ( ............... )
6- حالة الموصل الكهربية التي توضح انتقال الكهربية منه أو إليه . ( .................. )
7- وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية للعمود الكهربي . ( ................. )
(2) تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يمكن الحصول على التيار المستمر من .......... (الخلايا الكهروكيميائية – المولدات الكهربية – محطات القوى الكهربية)
2- وحدة قياس الشحنات الكهربي هي ............ (الكولوم – الأمبير – الفولت)
3- وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية هي ............. (الكولوم – الأمبير – الفولت)
4- يستخدم ............. لقياس المقاومة الكهربية (الأميتر – الفولتميتر – الأومميتر)
5- وحدة قياس شدة التيار هي ............... (الكولوم – الأمبير – الأوم)
6- العلاقة الرياضية لقانون أوم هي .............. (م = جـ ÷ ت) (م = جـ × ت) (م = جـ - ت)
(3) علل لما يأتي :
1- يفضل استخدام التيار المتردد عن التيار الثابت ..
2- يوصل الفولتميتر بكل من قطبي البطارية في الدائرة الكهربية .
3- تستخدم الريوستات في بعض الدوائر الكهربية ..
4- توصل بعض الأعمدة الكهربية على التوالي في الدائرة الكهربية .
5- توصل بعض الأعمدة الكهربية على التوازي في الدائرة الكهربية .
6- القوة الدافعة الكهربية للبطارية الموصل أعمدتها على التوالي أكبر من القوة الدافعة الكهربية الموصل أعمدتها على التوازي ..
(4) احسب فرق الجهد بين طرفي مكنسة كهربائية , مقاومتها 22 أوم وشدة التيار المار فيها 10 أمبير ..
(5) لديك 4 أعمدة كهربية متماثلة , القوة الكهربية لكل منها 1.5 , وضح بالرسم كيف توصل للحصول على بطاريات القوة الدافعة الكهربية لكل منها :
(أ) 6 فولت
(ب) 4.5 فولت
(ج) 3 فولت بطريقتين
(د) 1.5 فولت
الوحدة الثالثة الجينات والوراثة الدرس الأول
المبادئ الأساسية للوراثة تدريبات على الدرس الأول
(1) اذكر المصطلح العلمي :
1- علم يبحث في انتقال الصفات الوراثية من جيل لآخر . وذلك بدراسة أوجه التشابه والاختلاف بين الآباء والأبناء . ( ............... )
2- الصفات القابلة للانتقال من جيل لآخر . ( ................. )
3- الصفة التي تظهر في جميع أفراد الجيل الأول في تجارب مندل . ( ............. )
4- ظهور صفة وراثية في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل أحدهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر . ( ............... )
(2) علل :
1- اختيار مندل لنبات البازلاء لإجراء تجاربه .
يرجع اختياره لهذا النبات للأسباب التالية :
أ-
ب-
ت-
ث-
ج-
ح-
2- عند تلقيح نبات بسلة أصفر القرون نقي مع نبات بسلة أخضر القرون نقي ينتج نباتات جميعها ذات قرون خضراء .
.
3- القدرة على لف اللسان من الصفات السائدة في الإنسان .
.
(3) يوضح الشكل الذي أمامك تلقيحا خلطيا بين
أزهار نبات بسلة قصير وآخر طويل . حدد :
الدرس الثاني الجيـــنات تدريبات على الدرس الثاني
(1) عرف كلا من :
-الجين (.............................................................. )
– الطفرات (....................................................... )
(2) ضع علامة (P) على العبارات الآتية وصوب الخطأ :
1- تحدث الطفرة الجينية نتيجة تغير في تسلسل القواعد النيتروجينية بالجين ( ... )
2- الجينات أجزاء من DNA موجودة في سيتوبلازم الخلية ( ............... )
3- الطفرة في الخلايا الجسدية تنتقل إلى النسل ( ............... )
4- يتميز كل جين بشفرة ممثلة بتسلسل معين من القواعد النيتروجينية المرتبة في مجموعات ثنائية ( ............... )
(3) اكتب المصطلح الدال على العبارات الآتية :
1- يتركب كيميائية من حمض نووي يسمى DNA مندمجا مع البروتين . ( ............... )
2- أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات
وتتحكم في الصفات الوراثية للفرد .(................)
مراجعة الوحدة الثالثة
(1) ضع علامة (P) على العبارات الصحيحة وصوب ما تحته خط في العبارة الخطأ :
1- الصفات المكتسبة تنتقل من جيل لآخر . ( ............... )
2- الطفرة التي تحدث في الخلايا الجنسية تنتقل إلى النسل . (..............)
3- الطفرات المستحدثة تؤدي إلى التنوع الحيوي . ( ........... )
(2) اذكر المصطلح العلمي :
1- ظهور صفة وراثية في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل كلاهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر . ( ............... )
2- الصفات غير القابلة للانتقال من جيل إلى آخر . ( ............. )
3- أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات ,
تحمل الصفات الوراثية للفرد .( ......................... )
4- تغير في طبيعة العوامل الوراثية التي تتحكم في صفات الكائن الحي , مما ينتج عنه تغير في صفات هذا الكائن الحي . ( .............. )
· (3) وضع مندل مجموعة من الفروض لتفسير ظهور الصفة السائدة واختفاء الصفة المتنحية في الجيل الأول في التجارب التي قام بدراستها على نبات البسلة . اشرح هذه الفروض .
(4) اشرح :
1- تجربة لتوضيح قانون التوزيع الحر للعوامل الوراثية .
2- نموذج واطسون وكريك لتركيب DNA .
3- كيف تؤدي الجينات وظائفها .
(5) قارن بين كل من :
1- الصفة السائدة والمتنحية مع ذكر أمثلة .
2- الصفات الموروثة والصفات المكتسبة .
3- الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة .
4- الطفرة في الخلايا الجسدية والطفرة في الخلايا التناسلية .
(6) فسر :
1- اختار مندل نبات البازلاء لإجراء تجاربه .
2- عند تلقيح نبات بسلة طويل الساق نقي مع نبات بسلة قصير الساق نقي ينتج نباتات جميعها طويلة الساق .
3- شحمة الأذن المنفصلة تسود عن صفة شحمة الأذن المتصلة .
(7) استخدم الرموز في التعبير عن نتائج التزاوج بيم كلا من :
1- نبات بسلة أبيض الأزهار وآخر قرمزي الأزهار .
2- نبات بسلة طويل الساق أخضر القرون مع نبات بسلة قصير الساق أصفر القرون .
موضحا : الآباء – الأمشاج – الجيل الأول – الجيل الثاني في كل تزاوج .
الوحدة الرابعة الهــــــرمــــونــــــات الدرس الأول
التنظيم الهرموني في الإنسان مراجعة الوحدة الرابعة
(1) أكمل العبارات التالية :
1- تفرز الهرمونات مباشرة إلى مجرى الدم بواسطة ..................
2- ............ عبارة عن رسالة كيميائية تضبط وتنظم وظائف معظم أجزاء الجسم .
3- الثيروكسين عبارة عن .............. ينظم عملية التحول الغذائي بجسمك .
4- عندما يقل إفراز هرمون النمو في مرحلة الطفولة يصاب الإنسان بـ ............
5- عندما تنخفض كمية الجلوكوز في الدم يفرز البنكرياس هرمون .................
6- عندما تقل كمية اليود بالطعام يقل إفراز هرمون .......... من الغدة ..............
7- يفرز هرمون ................ن عندما ترتفع نسبة سكر الجلوكوز بالدم .
(2) اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة مما يأتي :
1- رسالة كيميائية تضبط وتنظم أنشطة ووظائف معظم أعضاء الجسم . ( ............... )
2- الأعضاء المفرزة للهرمونات بجسم الإنسان . ( .................. )
3- الآلية التي تعمل بها الهرمونات لتحقيق الاتزان الداخلي بجسم الإنسان .( .................. )
4- ما ينجم عندما لا تعمل إحدى الغدد الصماء بالشكل الصحيح . (.......................)
5- الهرمون المسئول عن إنتاج الصفات الجنسية الثانوية في ذكر الإنسان . ( .............. )
6- الغدة التي تفرز هرمونا ينظم نمو الأعضاء التناسلية للإنسان . (............. )
(3) ضع علامة (P) على العبارات الصحيحة وصوب ما تحته خط في العبارات غير الصحيحة فيما يلي :
1- تفرز الغدة الدرقية هرمونا ينظم نمو ويطور الأعضاء التناسلية في الإنسان . (.......)
2- يقوم هرمون الكالسيتونين بضبط مستوى الكالسيوم بجسم الإنسان . ( ..... )
3- يفرز هرمون الجلوكاجون من الغدة النخامية . (.......)
4- التغذية المرتدة هي الآلية التي تعمل بها الهرمونات في جس الإنسان . ( ..... )
5- ينجم مرض القماءة من نقص إفراز هرمون الأتسولين بجسم الإنسان . ( .....)
6- يدخل عنصر الحديد في تركيب هرمون الثيروكسين . ( .....)
(4) علل لما يأتي :
1- يصل طول بعض الأشخاص إلى 3 أمتار .
2- للغدتين الكظريتين دور مهم عند تعرض الإنسان للطوارئ .
3- النكرياس غدة مزدوجة الوظيفة .
4- تلعب الغدة الدرقية دورا مهما في ضبط مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم .
5- يطلق على الغدة النخامية "سيدة الغدد" .
6- يصل طول بعض الأشخاص إلى أقل من نصف متر .
(5) تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يقوم هرمون .............. بإطلاق الطاقة اللازمة للجسم من المواد الغذائية . (النمو – الأستروجين – الثيروكسين)
2- الهرمون المسئول عن إنتاج الصفات الجنسية الثانوية الذكرية هو ......... (البروجسترون – التستوستيرون – الأدرينالين)
تدريبات عامة
أجب عن الأسئلة التالية :
تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- عند تسخين هيدروكسيد النحاس نحصل على .................
1- كربونات نحاس وماء 2- أكسيد نحاس وماء
3- نحاس وهيدروجين 4- أكسيد نحاس وهيدروجين
2- تحدث تفاعلات الإحلال عندما يحل ...................
1- عنصر أقل فاعلية محل عنصر آخر أكثر فاعلية
2- مركب أقل فاعلية محل عنصر آخر أكثر فاعلية منه
3- عنصر أكثر فاعلية محل عنصر آخر أقل فاعلية منه
4- مركب أكثر فاعلية محل عنصر أقل فاعلية منه
3- لقياس شدة التيار الكهربي المار في دائرة ما نستخدم جهاز ..................
1- البيرومتر 2- الباروميتر 3- الفولتميتر 4- الأميتر
4- لقياس فرق الجهد بين طرفي موصل نستخدم جهاز ...................
1- البيرومتر 2- الباروميتر 3- الفولتميتر 4- الأميتر
5- تتغير قيمة مقاومة موصل كهربي ما في دائرة كهربية عندما نغير ...............
1- أبعاد هذا الموصل 2- شدة التيار المار به
3- فرق الجهد بين طرفيه 4- المكونات الأخرى بالدائرة
6- علل ما يلي تعليلا صحيحا :
د- غطى مندل مياسم أزهار البازلاء عند دراسته لصفة لون بذورها .
هـ- يتكون راسب لونه بني محمر عند إضافة الماغنسيوم إلى محلول كبريتات النحاس .
7- قارن بين كل اثنين مما يأتي :
1- الأكسدة والعامل المؤكسد من حيث معنى كل منهما .
2- الخصيتان والمبيضان من حيث الهرمون المنتج والوظيفة .
الغدة | الهرمونات | الوظيفة |
المبيضان | | |
| | |
الخصيتان | | |
3- الصفة السائدة والصفة المتنحية من حيث الجينات الوراثية .
8- أكمل ما يلي بكلمات علمية مناسبة :
1- عند إمرار غاز الهيدروجين على أكسيد نحاس ساخن يتحول أكسيد النحاس إلى مادة ...........
2- عند إضافة محلول نيترات فضلة إلى محلول كلوريد صوديوم يتكون راسب أبيض من مادة .....
3- الكروموسوم (الصبغي) يتركب كيميائيا من حمض نووي يسمى .......... مرتبط مع البروتين .
9- تصنف التفاعلات الكيميائية إلى أنواع :
اكتب بين القوسين مما يأتي اسم التفاعل المناسب لكل معادلة .
1- H2 + CuO Cu + H2O ( )
2- KOH + HCl KCl + H2O ( )
3- 2Na + 2HCl 2NaCL + H2 ( )
10- عرف ما يلي تعريفا علميا صحيحا :
1) شدة التيار الكهربي
2) الأميتر
3) الجهد الكهربي
4) الفولت
5) المقاومة الكهربية
6) الأوم
7) الصفات المكتسبة
8) الطفرة
9) الهرمون
11- اذكر ما يلي :
1- نص قانون مندل الأول (قانون الانعزال) .
2- اسم المرض الناجم عن نقص هرمون الأنسولين . ( ............... )
13- ما كمية الكهرباء المارة في موصل ما مقاومته 1000 أوم لمدة 30 دقيقة إذا كان فرق الجهد بين طرفيه يساوي 220 فولت .
14- لديك أربعة أعمدة كهربية متماثلة , القوة الدافعة لكل منها 1.2 فولت , وضح بالرسم التخطيط طريقة توصيلها معا للحصول على التالي ....
1- بطارية قوتها الدافعة 1.2 فولت . 2- بطارية قوتها الدافعة 4.8 فولت .
3- بطارية قوتها الدافعة 2.4 فولت .
15- انقل المصطلحات من المجموعة (أ) في كراستك , وتخير من المجموعتين (ب) و (ج) ما يناسب كل مصطلح واكتبه أمامه .
المجموعة (أ) | المجموعة (ب) | المجموعة (ج) |
(المصطلح) | (وحدة القياس) | (الجهاز المستخدم) |
1- شدة التيار الكهربي 2- فرق الجهد 3- كمية الكهرباء 4- المقاومة | الأوم الكولوم الفولت الأمبير الجول | الفولتميتر الأميتر الواتميتر الأوميتر البيروميتر |
18- ما أسباب الطفرة التلقائية ؟
19- ارسم شكلا تخطيطيا يمثل كلا من :
أ- دائرة كهربائية تستخدم لتحقيق قانون أوم
ب- دورات التيار المتردد
20- قارن بين القواعد والأملاح من حيث الاستخدام الصناعي .
21- عبر عن كل تفاعل كيميائي مما يلي بمعادلة رمزية موزونة :
1- إحلال فلز محل هيدروجين الحامض
2- إحلال فلز محل آخر في أحد محاليل أملاحه
3- التبادل المزدوج
4- التعادل
22- أكمل المعادلات الكيميائية التالية بما يناسبها من صيغ رمزية صحيحة بحيث تصبح متزنة :
1- …………. 2Hg + O2
2- 2NaNO3 …….. + O2
3- NaOH + …… NaCl + H2O
23- فسر ما يلي تفسيرا علميا صحيحا :
1- ظاهرة الأقزام في البشر .
24- "تم حل مشكلة حوالي نصف مليون شخص من الدول النامية – غذاؤهم الرئيسي الأرز – كانوا يصابون كل عام بفقد أبصارهم " ..
وضح ذلك مع ذكر ما يلي :
سبب فقدهم البصر – طريقة حل المشكلة .
25- قارن بين التيار الكهربي المستمر والتيار الكهربي المتردد من حيث :
1- تعريف كل منهما 2- مجال الاستخدام
26- طلب أحد زملائك مساعدته في توصيل راديو جديد بكهرباء منزله , فإذا علمت أن جهد تيار المنزل 220 فولت , بينما جهاز الراديو يعمل على جهد قدره 110 فولت , فماذا تقترح عليه لتشغيل الراديو دون أن يتلف ؟
27- اكتب باختصار عن مشروع الجينوم البشري .
28- لاحظ أحد الأشخاص أن جميع مصابيح إنارة الشارع في أحد جوانبه غير مضاءة , بينما جميع مصابيح الإنارة في الجانب المقابل جميعها غير مضاءة ما عدا واحدا , فاستنتج أن :
أ) مصابيح الجانب الأول متصلة معا على التوالي , بينما مصابيح الجانب الثاني متصلة معا على التوازي . فهل استنتاجه هذا صحيح ؟ فسر إجابتك علميا .
29- اذكر تطبيقا واحدا لما يأتي :
1- استخدام أحد الأملاح في تلميع المعادن .
2- استخدام القواعد الكيميائية في الصناعة .
30- املأ الفراغات في الجدول التالي بما يناسبها من كلمات
الأهمية الاقتصادية للأحماض والقواعد والأملاح الشائعة | اسم المادة حمض – قاعدة – ملح |
هضم البروتينات | .................................... |
صناعة الزجاج والأسمنت | .................................... |
.................................... | هيدروكسيد الماغنسيوم |
صناعة المتفجرات والأسمدة | .................................... |
.................................... | نترات الفضة |
اختبار رقم (1)
1- أكمل العبارات التالية :
أ) تفرز الغدة ............... هرمونا ينظم النمو العام للجسم .
ب) يستخدم ............. في هدرجة الزيوت في وجود قطع النيكل .
ج) يستخدم .............. في قياس شدة التيار , بينما يستخدم ............ في قياس فرق الجهد .
2- ضع علامة (P) أمام العبارات الصواب , وصحح ما تحته خط في العبارات الخطأ :
أ) الأذن الملتحمة من الصفات الوراثية السائدة . ( )
ب) وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية هي الكولوم . ( )
3- اذكر المصطلح العلمي :
أ) مواد (رسائل) كيميائية تضبط وتنظم وظائف معظم أعضاء الجسم .
ب) المادة التي تعطي أكسجين أو تنزه الهيدروجين .
ج) حالة الموصل الكهربية التي تسمح بانتقال الكهربية منه أو إليه .
4- فسر :
أ) يطلق على الغدة النخامية سيدة الغدد .
ب) عند تلقيح نبات بسلة قرمزي الأزهار على نبات بسلة أبيض الأزهار ينتج نباتات جميعها قرمزية الأزهار .
ج) بعض الطفرات لا تنتقل من جيل إلى آخر .
5- اختر الإجابة الصحيحة :
أ) يفرز هرمون الكالسيتونين من :
- البنكرياس - الغدة الدرقية - الغدة النخامية - الغدة الكظرية
ب) أي مما يلي من الصفات السائدة في الإنسان ؟
- الشعر الأملس - لون العين الزرقاء - عدم جود النمش
6- قارن بين كل من :
المحلول المشبع والمحلول فوق المشبع .
6- ما المقصود بالسيادة التامة ؟ اذكر أمثلة .
اختبار رقم (2)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- عند تسخين كربونات الكالسيوم نحصل على ..............
أ) بيكربونات كالسيوم وثاني أكسيد الكربون . ب) هيدروكسيد كالسيوم وثاني أكسيد الكربون .
ج) أكسيد كالسيوم وأول أكسيد الكربون . د) أكسيد كالسيوم وثاني أكسيد الكربون .
2- تقاس المقاومة الكهربية بوحدة :
أ) الأمبير ب) الأوم ج) الفولت د) الكولوم
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
1- يحترق سلك من الألومنيوم داخل مخبار مملوء بالأكسجين أسرع من احتراقه في الهواء الجوي .
2- يحدث لبعض الأشخاص نمو مستمر في عظام أطرافهم مما يجعلهم عمالقة .
ج- عرف ما يلي تعريفا علميا صحيحا :
1- البول السكري 2- النشاط الإشعاعي الطبيعي .
السؤال الثاني :
أ- ارسم تخطيطا وعليه البيانات اللازمة يوضح آلية ضبط التغذية المرتدة لضبط تركيز سكر الدم بالبيئة الداخلية لجسم الإنسان بما يحافظ على اتزانها .
ب- اذكر الفرق بين كل اثنين مما يلي :
1- الطفرة المستحدثة والطفرة التلقائية من حيث طريقة حدوث كله منهما .
2- التأثيرات البدنية والوراثية والتأثيرات الخلوية الناتجة من الإشعاع .
ج- ماذا يحدث :
1- لمستوى السكر في الدم لو توقف البنكرياس عن إفراز هرمون (الجلوكاجون) ؟
2- لشدة تيار دائرة كهربية لو زيد طول سلك الروستات المنزلة الموجودة في هذه الدائرة ؟
السؤال الثالث :
أ- اكتب المعادلات الرمزية الموزونة المعبرة عن التفاعلات التالية :
1- إضافة الماغنسيوم إلى محلول كبريتات النحاس .
2- إضافة الخارصين إلى حمض الهيدروكلوريك المخفف .
3- تسخين نترات الصوديوم .
ب- اذكر نص القانون :
1- الأول لمندل .
2- الذي تم بواسطته تعيين قيمة مقاومة مجهولة بدلالة القياسات الكهربية .
ج- لديك أربعة أعمدة متماثلة , القوة الدافعة الكهربية للعمود الواحد 1.5 فولت . المطلوب رسم تخطيطي لطريقة توصيل هذه الأعمدة معا للحصول على التالي :
1- بطارية قوتها الدافعة 1.5 فولت .
2- بطارية قوتها الدافعة 3 فولت .
3- بطارية قوتها الدافعة 6 فولت .
السؤال الرابع :
أ- احسب الكمية الكهربائية المارة في موصل مقاومته 2200 أوم لمدة دقيقتين عند توصيله بمصدر جهد كهربي 220 فولت .
ب- ما الفكرة العلمية التي :
1- صممت على أساسها الوسائد الهوائية بالسيارات ؟
2- ينشأ بسببها سيادة صفة وجود غمازات الوجه على صف غياب الغمازات ؟
ج- ما الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع النفايات المشعة ؟
اختبار رقم (3)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- الهرمون الذي يضبط مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم هو هرمون ..............
أ) الكالسيتونين ب) الثيروكسين ج) الأنسولين د) الأدرينالين
2- يقاس فرق الجهد الكهربي بجهاز
أ) الأميتر ب) الأوميتر ج) الفولتميتر د) الواتميتر
3- المادة التي تغير سرعة التفاعل ولا تتغير تسمى العامل :
أ) المؤكسد ب) المختزل ج) النشط د) المساعد
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
1- توقف نمو الجسم بما يجعل الشخص قزما .
2- يستخدم هيدروكسيد الكالسيوم في الأعمال المعمارية .
ج- عرف ما يلي تعريفا علميا صحيحا :
1- الصفة السائدة 2- العنصر المشع
السؤال الثاني :
أ- ارسم رسما تخطيطيا وعليه البيانات اللازمة بوضع العلاقة بين إفراز الهرمون المنشط للغدة الدرقية وهرمون الثيروكسين .
ب- اذكر الفرق بين كل اثنين مما يلي :
1- طريقة توصيل الأعمدة على التوالي وطريقة توصيلها على التوازي من حيث قيمة القوة الدافعة الكهربية
2- الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة من حيث إمكانية التحكم فيها .
ج- ماذا يحدث :
1- للإنسان عند زيادة هرمون الثيروكسين ؟
2- لقراءة كل من الأميتر والفولتميتر في دائرة تحقيق قانون أوم إذا احترقت المقاومة ؟
السؤال الثالث :
أ- اكتب المعادلات الرمزية الموزونة المعبرة عن التفاعلات التالية :
1- اختزال أكسيد النحاس الساخن بإمرار الهيدروجين عليه .
2- إضافة محلول هيدروكسيد كالسيوم على حمض هيدروكلوريد .
3- وضع خراطة ألومنيوم في حمض هيدروكلوريك مخفف .
ب- اذكر ما يلي :
1- نص القانون الثاني لمندل . 2- نوعي المقاومة الكهربية .
ج- وصلت ثلاث مقاومات في دائرة متصلة بمصدر جهده 3 فولت كما بالشكل المجاور . أوجد شدة التيار المار في كل مقاومة .
السؤال الرابع :
أ- احسب القوة الدافعة الكهربائية بين الطرفين أ و ب مستعينا بالشكل المجاور .
ب- تختلف الطفرات وتتنوع وفقا لعوامل عدة :
1- ما هي هذه العوامل 2- ناقش باختصار عاملا واحدا منها .
ج- ارسم الدائرة الكهربية المستخدمة لاستنتاج العلاقة بين شدة التيار المار في مقاومة ما وفرق الجهد بين طرفيها .
اختبار رقم (4)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- أكمل العبارات الآتية :
1- عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم يقوم البنكرياس بإفراز هرمون ........... الذي يحفز الجسم لامتصاص ........... من الدم .
2- تقاس شدة التيار بجهاز .............. وحدة قياسه ..............
3- ............... هي تغير في طبيعة الجينات التي تتحكم في صفات الكائن الحي .
4- ............... هي الممانعة التي يلقاها التيار الكهربي أثناء مروره في الموصل .
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
1- يفضل استخدام التيار المتردد عن التيار المستمر .
2- يمكن للماغنسيوم أن يحل محل النحاس في محاليل أملاحه بينما لا يحدث العكس .
ج- اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي :
1- تفاعلات يتم فيها تبادل مزدوج بين شقي (أيونات) مركبين لينتج مركبان جديدان .
2- المادة التي تنتزع الأكسجين أو تعطي الهيدروجين أثناء التفاعل الكيميائي .
3- التغير في تركيز المواد المتفاعلة والناتجة في وحدة الزمن .
السؤال الثاني :
أ- قارن بين :
1- أنواع المحاليل وفقا لحجم الجزيئات .
2- الأكسدة والاختزال .
ب- وضح بالرسم طرق توصيل الأعمدة الكهربية :
1- على التوالي 2- على التوازي
ج- موصل مقاومته 22 أوم وكمية الكهربية المتدفقة خلاله في الثانية الواحدة 10 كولوم . احسب فرق الجهد بين طرفيه .
السؤال الثالث :
أ- ارسم الدائرة الكهربية المستخدمة لتحقيق قانون أوم , واذكر نص القانون والمعادلة الرياضية الخاصة به .
ب- اكتب المعادلات الرمزية المعبرة عن التفاعلات التالية :
1- تفاعل الماء مع الصوديوم , واذكر الاحتياطات الواجب اتخاذها .
2- تفاعل حمض الهيدروكلوريد مع هيدروكسيد الصوديوم , واذكر اسم هذا التفاعل .
ج- اذكر العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي .
السؤال الرابع :
أ- وضع مندل مجموعة من الفروض لتفسير ظهور الصفة المتنحية في الجيل الأول في التجارب التي قام بدارستها على نبات البسلة , اشرح هذه الفروض .
ب- ما الفكرة العلمية لكل مما يأتي :
1- سيادة صفة الشعر المجعد على صفة الشعر المستقيم .
2- إنتاج فاكهة أكبر حجما وأكبر ثمارا وأحلى طعما وخالية من البذور .
ج- اشرح ما توصل إليه العالمان واطسون وكريك في تركيب نموذج لجزئ DNA .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق